صدای سخن عشق
|
نظر رجالیون درباره ی او علماء بزرگوار شیعه تا کنون سه روش برخورد با روایات «محمد بن سنان» را اختیار کرده اند که عبارتند از: الف) توقف؛ علامه حلی رحمة الله علیه می نویسد: «علماء ما در شأن او اختلاف کرده اند و نظر من توقف در روایات اوست».[1] ب) تضعیف؛ بعضی از بزرگان از گذشتگان مانند ابن عُقده و نجاشی و شیخ طوسی و شیخ مفید و ابن غضائری، به ضعیف بودن روایات «محمد بن سنان» اشاره کرده اند. نجاشی در کتاب رجال خود در شماره ی 888 ترجمه ی «محمد بن سنان» می نویسد: «محمد بن سنان أبو جعفر الزاهری، من ولد زاهر مولى عمرو بن الحمق الخزاعی کان أبو عبد الله بن عیاش یقول: حدثنا أبو عیسى محمد بن أحمد بن محمد بن سنان قال: هو محمد بن الحسن بن سنان مولى زاهر توفی أبوه الحسن و هو طفل و کفله جده سنان فنسب إلیه و قال أبو العباس أحمد بن محمد بن سعید إنه روى عن الرضا علیه السلام قال: و له مسائل عنه معروفة و هو رجل ضعیف جدا لا یعول علیه و لا یلتفت إلى ما تفرد به و قد ذکر أبو عمرو فی رجاله قال: أبو الحسن علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری (النیشابوری) قال: قال أبو محمد الفضل بن شاذان: لا أحل لکم أن ترووا أحادیث محمد بن سنان. و ذکر أیضا أنه وجد بخط أبی عبد الله الشاذانی أنی سمعت العاصمی یقول: إن عبد الله بن محمد بن عیسى الملقب ببنان قال: کنت مع صفوان بن یحیى بالکوفة فی منزل إذ دخل علینا محمد بن سنان فقال صفوان: إن هذا ابن سنان لقد هم أن یطیر غیر مرة فقصصناه حتى ثبت معنا و هذا یدل على اضطراب کان و زال و قد صنف کتبا منها: کتاب الطرائف أخبرناه الحسین عن أبی غالب عن جده أبی طالب محمد بن سلیمان عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب عنه به و کتاب الأظلة و کتاب المکاسب و کتاب الحج و کتاب الصید و الذبائح کتاب الشراء و البیع کتاب الوصیة کتاب النوادر. أخبرنا جماعة شیوخنا عن أبی غالب أحمد بن محمد عن عم أبیه علی بن سلیمان عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب عنه بها و مات محمد بن سنان سنة عشرین و مائتین».[2] نیز در ترجمه ی شماره ی 1140 «میاح المدائنی» می نویسد: «ضعیف جداً. له کتاب یعرف برسالة میاح و طریقها أضعف منها و هو محمد بن سنان. أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا أبو غالب أحمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن جعفر الرزاز قال: حدثنا القاسم بن الربیع الصحاف عن محمد بن سنان عن میاح بها».[3] ابن غضائری می نویسد: «محمد بن سنان أبو جعفر الهمدانی مولاهم هذا أصح ما ینسب إلیه. ضعیف غال یضع الحدیث لا یلتفت إلیه».[4] نیز در ترجمه ی زیاد بن منذر می نویسد: «زیاد بن المنذر أبو الجارود الهمدانی الخارفی، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام. و زیاد هو صاحب المقام. حدیثه فی حدیث أصحابنا أکثر منه فی الزیدیة. و أصحابنا یکرهون ما رواه محمد بن سنان عنه و یعتمدون ما رواه محمد بن بکر الأرجنی».[5] همچنین در ترجمه ی ذریح محاربی آورده است: «مع أن طریقه ضعیف لأن صاحب الکتاب قال: و روى محمد بن سنان عن عبد الله بن جبلة الکنانی عن ذریح المحاربی عن أبی عبد الله علیه السلام».[6] شیخ طوسی در شماره ی 620 از «فهرست» در ترجمه ی محمد بن سنان می نویسد: « محمد بن سنان، له کتب و قد طعن علیه و ضعف، و کتبه مثل کتب الحسین بن سعید على عددها و له کتاب النوادر. و جمیع ما رواه إلا ما کان فیه تخلیط أو غلو.».[7] و در کتاب رجال خود در شماره ی 5394 می نویسد: «محمد بن سنان، ضعیفٌ».[8] 5- «و قد اختلف علماؤنا فی شأنه فالشیخ المفید ره قال إنه ثقة و أما الشیخ الطوسی رحمه الله فإنه ضعفه و کذا قال النجاشی و ابن الغضائری قال إنه ضعیف غال لا یلتفت إلیه و روى الکشی فیه قدحا عظیما و أثنى علیه أیضا و الوجه عندی التوقف فیما یرویه فإن الفضل بن شاذان ره قال فی بعض کتبه إن من الکذابین المشهورین ابن سنان و لیس بعبد الله و رفع أیوب ابن نوح إلى حمدویه دفترا فیه أحادیث محمد بن سنان فقال إن شئتم أن تکتبوا ذلک فافعلوا فإنی کتبت عن محمد بن سنان و لکنی لا أروی لکم عنه شیئا فإنه قال قبل موته کل ما حدثتکم به لم یکن لی سماعا و لا روایة و إنما وجدته و نقل عنه أشیاء أخر ردیة ذکرناها فی کتابنا الکبیر». «خلاصه» علامه حلی، صفحه ی 251 6- رجال نجاشی صفحه ی 328 7- رجال نجاشی صفحه ی 424 8- رجال ابن الغضائری صفحه ی 92 9- رجال ابن الغضائری صفحه ی 61 10- رجال ابن الغضائری صفحه ی 59 11- فهرست شیخ طوسی صفحه ی 406 12- رجال شیخ طوسی صفحه ی 364 [ جمعه 92/9/15 ] [ 10:0 عصر ] [ محمد ذکاوت ]
[ نظر ]
|
|
[ طراح قالب : پیچک ] [ Weblog Themes By : Pichak.net ] |