صدای سخن عشق
|
4- تقریر قاعده ی بسیط الحقیقه تقریر قاعده ی بسیط الحقیقه بنابر آنچه مرحوم علامه طباطبائی در حاشیه ی اسفار نوشته است، چنین است: «هر هویتی که سلب چیزی از او صحیح باشد، متحصّل از ایجاب و سلب است. و هر هویتی که چنین باشد، مرکب از ایجابی است که آن ایجاب، ثبوت خودش برای خودش است و مرکب از سلبی است که آن سلب، نفی غیر خودش از خودش است. این مطلب، نتیجه می دهد: «هر هویتی که چیزی از او سلب شود، مرکب است». و به عکس نقیض نتیجه می دهد: «هر ذات بسیط الحقیقه ای چیزی از آن سلب نمی شود». و اگر خواستی بگو: «بسیطُ الحقیقةِ کلُّ الأشیاء» ... و اگر خواستی بگو: «بسیط الحقیقه واجد هر کمالی است، یا اینکه مُهَیمَن بر هر کمالی است».[1] اجمال و تفصیل این قاعده بنابر قول مرحوم صدرالمتألّهین چنین است: «اعلم أن واجب الوجود بسیط الحقیقة غایة البساطة و کل بسیط الحقیقة کذلک فهو کل الأشیاء فواجب الوجود کل الأشیاء لا یخرج عنه شیء من الأشیاء، و برهانه على الإجمال أنه لو خرج عن هویة حقیقته شیء لکان ذاته بذاته مصداق سلب ذلک الشیء و إلا لصدق علیه سلب سلب ذلک الشیء إذ لا مخرج عن النقیضین و سلب السلب مساوق للثبوت فیکون ذلک الشیء ثابتا غیر مسلوب عنه و قد فرضناه مسلوبا عنه هذا خلف و إذا صدق سلب ذلک الشیء علیه کانت ذاته متحصلة القوام من حقیقة شیء و لا حقیقة شیء فیکون فیه ترکیب و لو بحسب العقل بضرب من التحلیل و قد فرضناه بسیطا هذا خلف. و تفصیله أنه إذا قلنا إن الإنسان لیس بفرس فسلب الفرسیة عنه لا بد و أن یکون من حیثیة أخرى غیر حیثیة الإنسانیة فإنه من حیث هو إنسان إنسان لا غیر و لیس هو من حیث هو إنسان لا فرسا و إلا لکان المعقول من الإنسان بعینه، هو المعقول من اللافرس و لزم من تعقل الإنسانیة تعقل اللافرسیة إذ لیست سلبا محضا بل سلب نحو خاص من الوجود و لیس کذلک فإنا کثیرا ما نتعقل ماهیة الإنسان و حقیقته مع الغفلة عن معنى اللافرسیة و مع ذلک یصدق على حقیقة الإنسان، أنها لا فرس فی الواقع و إن لم یکن هذا الصدق علیها من جهة معنى الإنسان بما هو معنى الإنسان فإن الإنسان لیس هو من حیث هو إنسان شیئا من الأشیاء غیر الإنسان و کذا کل ماهیة من الماهیات لیست من حیث هی هی إلا هی و لکن فی الواقع غیر خال عن طرفی النقیض بحسب کل شیء من الأشیاء غیر نفسها، فالإنسان فی نفس ذاته إما فرس أو لیس بفرس و هو إما فلک أو غیر فلک و کذا الفلک إما إنسان أو غیر إنسان و هکذا فی جمیع الأشیاء المعینة فإذا لم یصدق على کل منها ثبوت ما هو مباین له یصدق علیه سلب ذلک المباین فیصدق على ذات الإنسان مثلا فی الواقع سلب الفرس فتکون ذاته مرکبة من حیثیة الإنسانیة، و حیثیة اللافرسیة و غیرها من سلوب الأشیاء فکل مصداق لإیجاب سلب محمول عنه علیه لا بد و أن یکون مرکب الحقیقة إذ لک أن تحضر صورته فی الذهن و صور ذلک المحمول مواطاة أو اشتقاقا فتقایس بینهما و تسلب أحدهما عن الآخر فما به الشیء هو هو غیر ما یصدق علیه أنه لیس هو فإذا قلت لیس بکاتب فلا یکون صورة زید بما هی صورة زید لیس بکاتب و إلا لکان زید من حیث هو زید عدما بحتا بل لا بد و أن یکون موضوع هذه القضیة أی قولنا زید لیس بکاتب مرکبا من صورة زید و أمر آخر عدمی یکون به مسلوبا عنه الکتابة من قوة أو استعداد أو إمکان أو نقص أو قصور و أما الفعل المطلق فحیث لا یکون فیه قوة و الکمال المحض ما لا یکون فیه استعداد و الوجوب البحت و التمام الصرف ما لا یکون معه إمکان أو نقص أو توقع فالوجود المطلق ما لا یکون فیه شائبة عدم إلا أن یکون مرکبا من فعل و قوة و کمال و نقص و لو بحسب التحلیل العقلی بنحو من اللحاظ الذهنی و واجب الوجود لما کان مجرد الوجود القائم بذاته من غیر شائبة کثرة و إمکان أصلا فلا یسلب عنه شیء من الأشیاء إلا سلب السلوب و الأعدام و النقائص و الإمکانات لأنها أمور عدمیة و سلب العدم تحصیل الوجود فهو تمام کل شیء و کمال کل ناقص و جبار کل قصور و آفة و شین فالمسلوب عنه و به لیس إلا نقائص الأشیاء و قصوراتها و شرورها لأنه خیریة الخیرات و تمام الوجودات، و تمام الشیء أحق بذلک الشیء و آکد له من نفسه و إلیه الإشارة فی قوله تعالى وَ ما رَمَیْتَ إِذْ رَمَیْتَ وَ لکِنَّ اللَّهَ رَمى و قوله تعالى وَ هُوَ مَعَکُمْ أَیْنَ ما کُنْتُمْ و قوله تعالى هُوَ الْأَوَّلُ وَ الْآخِرُ وَ الظَّاهِرُ وَ الْباطِنُ وَ هُوَ بِکُلِّ شَیْءٍ عَلِیم».[2] 43- الحکمة المتعالیة فى الاسفار العقلیة الاربعة، جلد 6، صفحه ی 110 ، تعلیقه ی شماره ی 1 46- الحکمة المتعالیة فى الاسفار العقلیة الاربعة جلد 2 صفحه ی 368 ، فصل 34 ، فی ذکر نمط آخر من البرهان على أن واجب الوجود فردانی الذات تام الحقیقة لا یخرج من حقیقته شیء من الأشیاءو [ یکشنبه 92/1/25 ] [ 5:0 صبح ] [ محمد ذکاوت ]
[ نظر ]
|
|
[ طراح قالب : پیچک ] [ Weblog Themes By : Pichak.net ] |